Passer au contenu de cette vue

المنزع العقلي عند الجاحظ Learnoo

Les inscriptions sont fermées

توضيح

تهدف هذه الدراسة الى استجلاء مظاهر المنزع العقليّ عند الجاحظ في إنشاء المعرفة من خلال ''الرسائل'' و ''الحيوان'' و ذلك بالكشف عن مقوّمات منهجه في البحث العلميّ و تبيّن الخصائص الفنيّة المتّصلة بفغكره الاعتزاليّ. و يجدر التّأكديد على أنّ المقصود بالمنزع العقليّ عند الجاحظ، في هذا السّياق ، لا يتنزّلفي مستوى الاستعمال الفلسفيّ للعقل كدلالات مفهومة متنوّعة و محدّدة ، و إنّما يُقصد بالعقل : الفاعليّة التي بها يتأسّس التّعقّل كوجه من وجوه المعرفة، و التّمشّي العقليّ الذي توخّاه الجاحظ منهجاً فيتقليب الأمور و البحث في حقيقتها.

تمهيد

أجمع مؤرّخو الأدب و نقّاده على أن يميّزوا أسلوب الجاحظ بالميزة العقليّة، فكانوا يَرَوْنَ في مؤلّفاته مرآة تنعكس فيها حضارة العصر العبّاسيّ الأوّل بكلّ ما انصهر في بوتقته من معارف العرب و الفرس و الهند و اليونان ، أدبيّة و علميّة و فلسفيّة و كلاميّة. و مهما اختلفت مواقف النّقّاد في تقويم أسلوب أبي عثمان و تقديره، فإنهم يتّفقون على الاعتراف بالصّبغة العقليّة التي أضفاها على كلّ ما كتب و ألّف. و من ثمّ يقول ثابت بن قرّة:'' جمع الجاحظ بين اللّسان و القلم، و بين الفطنة و العلم، و بين الرأي و الأدب، و بين الذكاء و الفهم"، و يقرّ المسعودي، و هو من مناهضيه، بفائدة كتبه و تثقيف الذّهن و شحذ العقل، يقول:" و كُتُبُ الجاحظ تجلُو صدأ الأذهان و تكشف واضح البُرهان، لأنّه نَظَمَها أحسن نظم، و رصفها أحسن رصف، و كساها من كلامه أجزل لفظ".

الاستاذ

Course Staff Image #1

محمد نجيب بالعيد

استاذ عربية

  1. Numéro du cours

    BL100
  2. Début du Cours

    Feb 15, 2016
  3. Fin des cours

    Oct 10, 2016